اسواق ومعارض

وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن

وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن


 
أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية إن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة شهور، لافتا إلى أن احتياطي الاستراتيجي للقمح يكفي 4.3 شهر.

وأشار إلى أن وزارة التموين تستهدف  توريد نحو 3.5 مليون طن قمح محلي خلال الموسم المقبل، وأنه سيتم تحديد نسبة المساحات المنزرعة خلال الشهر الحالي وفقا للأقمار الصناعية وتقديرات وزارة الزراعة متوقعا زراعة ما يتراوح من 2.8 إلى 3 ملايين فدان خلال الموسم.

وأوضح المصيلحي أن احتياطي السكر التمويني يكفي 5.3 شهر، وإذا تم توجيهه إلى كافة قطاعات الدولة، سيصل الإحتياطي نحو 2.3 شهر، لافتا إلى أنه يوم 5 يناير المقبل ستبدأ 3 مصانع من المصانع التابعة للشركة القابضة للصناعات التكاملية بدء موسم حصاد سكر القصب.

واضاف وزير التموين والتجارة الداخلية أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الأرز يكفي أكثر من الاحتياج الفعلي، فيما بلغ الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت نحو 5.3 شهرا.

وتابع المصيلحي لدينا اكتفاء ذاتي من الدواجن الحية والمبردة اكتفاء  ولدينا عقود تكفي أكثر من عام فيما بلغ احتياطي اللحوم الحية نحو 3شهور.

جاء ذلك خلال وضع حجر الأساس لمخزن استراتيجي بالفيوم، يرافقه الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والذي يقام على مساحة 10 أفدنة، وتنفذه وزارة التموين ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية بالتعاون مع شركة الفيوم للمخازن والمستودعات باستثمارات تتراوح من 1.5 إلى 2 مليار جنيه،  ويتم تنفيذ المشروع خلال فترة تتراوح من 18 إلى 24 شهرا ضمن المرحلة الأولى لانشاء 4 مستودعات عملاقة بمحافظات الشرقية والسويس والفيوم والأقصر منوها بأنه فور الإنتهاء من المرحلة سيتم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية والتي تضم إنشاء 4 مخازن استراتيجية في محافظات بني سويف وكفر الشيخ والمنيا والإسكندرية.

وأوضح المصيلحي أنه سيتم إنشاء المستودع وفق أحدث التكنولوجيا لإدارة عمليات تخزين السلع، لضمان سلامة وجودة المنتجات، وتأمين مخزون إستراتيجي من المنتجات الغذائية على مدار العام لتعزيز المخزون الاستراتيجي لمدة تصل الى 8 أو 9 أشهر.