اسواق ومعارض

بورصة الذهب تختتم تعاملاتها الأسبوعية على تراجع

بورصة الذهب تختتم تعاملاتها الأسبوعية على تراجع

تختتم بورصة الذهب العالمية، تعاملاتها الأسبوعية، وتراجعت الأوقية عند مستوى 1978 دولارًا، بعد إغلاق سابق عند مستوى 1993 دولارًا، وذلك بعد أن قفزت الأوقية خلال تعاملات اليوم الجمعة لتتخطى حاجز الـ2000 دولار.

وشهدت أسعار الذهب العالمية، على مدار الأسبوع الجاري عدة تقلبات سعرية، متأثرة برفع احتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، مساء الأربعاء الماضي،لتصل إلى5%, بالاضافة إلى ظهور بيانات اقتصادية جديدة، بشأن معدلات النمو والتضخم بالولايات المتحدة الأمريكية.

أعلن مكتب الإحصاء الأمريكي اليوم الجمعة، عن انخفاض طلبيات السلع المعمرة  بنسبة %1 أو 2.6 مليار دولار في فبراير لتصل إلى 268.4 مليار دولار، و جاءت هذه القراءة بعد التراجع المحقق في يناير بنسبة 0.5% وأقل من توقعات السوق التي أشارت إلى الارتفاع بنسبة 0.6%.

وأيضا توسع نشاط قطاع الأعمال الخاص الأمريكي بوتيرة قويـة فـي فبرايـر مـع ارتفاع مؤشر مديري المشتريات المركـب الصادر مـن شـركة S&P Global إلى53.3 من 50.1 فـي ينايـر. حيـث ارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي بمفرده إلى 49.3 مـن 47.3 في يناير، كما ارتفع مؤشـر مـديـري المشتريات الخدمي إلى 53.8 من 50.6.

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية، بانخفاض طلبات الحصول على إعانة بطالة في الولايات المتحـدة  بمقـدار
ألف طلب إلى 191 ألف طلب في الأسبوع الماضي لتسجل تراجعاً للأسبوع الثانـي على التوالي، مقارنة بتوقعات المحلليليـن عند 179 ألف طلب.

وشهدت أسواق الذهب العالمية حالة من التذبذب والتقلبات السعرية، الإثنين الماضي، ببداية التعاملات الأسبوعية لبورصة الذهب، حيث بدأت الأوقية على انخفاض، ثم ارتفعت  لأعلى مستوياتها منذ مارس من العام الماضي لتتجاوز مستوى 2000 دولار، ثم أنهت بورصة الذهب التداول عند 1978 دولارًا.

واختتمت بورصة الذهب التداول على الأوقية، يوم الثلاثاء، عند مستوى 1940 دولار، بعد أن افتتحت التداول عند سعر الإغلاق السابق 1978 دولار، لتفقد الأوقية 38 دولار ، متأثرة بتصريحات جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، بشأن النظام المالـي الأمريكي، ووصفه بأنه الأكثر أماناً وسيولة في العالم، وأن مودعـي البنوك الصغيرة الأمريكيـة، مـن الممكن أن يحصلـوا عـلـى مـزيـداً مـن الحمايـة، حـال وجـود عمليات أخـرى من السحب الجماعـي .